الحلقة الثامنة والعشرون | البدعة أشد من الضلالة

المحاضرة
Separator
  طباعة اضافة للمفضلة
الحلقة الثامنة والعشرون | البدعة أشد من الضلالة
698 زائر
07-06-2017

البدعة أشدُ من الضلالة !

القرآن هو النور العظيم الذي من ضل عنه و من عاش عنه يعيشُ في ظلماتٍ دامسة و في ليلٍ مُظلمٍ بهيمٍ مُدّلهم قال الله جلّ جلاله (وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَٰنِ) يعش يعني يُعرض , يعني يسمع هذا الكلام و لا يطبقه(وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَٰنِ) القرآن يفصّل لك ما الذي سيحدث (نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا) شيطان مُتخصص في كل واحد يبعد عن الكتاب عن كتاب الله ( نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ)دائماً معه ! ماذا يفعل ؟(وَإِنَّهُمْ)أي الشياطين (لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ) سبيل الجنة , سبيل النور (لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ) هذه مصيبة ! كارثة ! والكارثة التي أعظم منها في نهاية الآية أن هذا الذي ضلّ و عاش في ظُلمات لا يشعر !(وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ)يظن أن أموره كلها طيبة , و أنه يسير في أحسن الأحوال ..

تعال أخي الغالي نعلم و ننظر و نُشعل هذهِ الأنوار من كتاب الله عز وجل حتى نرى أين النور و نذوق النور بعد الظُلمات , كم الآن من الناس يحسب أنه يحسن صُنعًا و هو من الخاسرين ؟ كما قال الله عزوجل (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا)ما قال الخاسرين ! قال الأخسرين أعمالاً (الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا)معنى هذا الكلام أنه لا يكفي أنك تشعرأنك على صواب ، إذا لم تكنأفعالي و أعمالي موافقة لكتاب الله و سُنة نبينا محمد عليهِ الصلاة و السلام إذًا و الله نحنُ على ضلال و لو ظننا أننا على خير !

كم اليوم ممن يحتفل بالمولد النبوي تقول له تعال أنا أريد احتفل معك لكن ائتوني بكتابٍ من قبل هذا او آثارة من علم لأجل أذهب معاك , يا أخي أنا مُتعبدني ربي ما أضيع وقتي بشيء من تأليف أي بشر !! أنا تعبدني الله عز وجل بطاعة اثنين فقط .. الله سبحانه و تعالى و رسوله صلى الله عليه و سلم , فأي أمر يأتيني من حيث ما أعرف أقف هنا ! أقول لا و الله ، أنا أتعبد اللهألا يُعبد الله إلا بما شرع , وشرطين لِقبول أي عمل

- " الإخلاص" أن أعمل العمل خالص لوجهِ الله

- " المتابعة " أنأتابع النبي عليهِ الصلاة و السلام

يقول بأبي و أمي عليه الصلاة و السلام " من عَمِلَ " أي انسان ذكر أو أنثى , صغير , كبير " منعَمِلَ عمل ليس عليهِ أمرُنا "يعني ما شرعته و لا قلت له افعله بل اخترعه في الدين " فهو ردّ "أي مردود ٌعليه يعني لا يقبله الله سبحانه و تعالى , و لا يُكتب في ميزان الحسنات ، بل يُكتب في ميزان البِدع و يُكتب في ميزان الافتراء , يقول ابن مالك رحمهُ الله "من استحسن شيئاً لم يأتِ به النبي عليه الصلاة و السلام فقد اتهم النبي عليه الصلاة و السلام بعدم إكمال الدين" يعني أنت تقول الدين محتاج مولد ، يعني معناه الدين ليس كامل ! معناه أن تُكّذب بكتاب الله(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي) , القرآن كاملًا و السُنة كاملة ليس فيها أمر بأن نحتفل بمولد النبي صلى الله عليه و سلم , تجده يحتفل بالمولد و يترك سُنة النبي عليه الصلاة و السلام !

هل أنت تحب النبي عليه الصلاة و السلام ؟ نعم أحبه , الله عزوجل يقول(قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي) فأنتمما مشكلتكم مع سنة النبي عليه الصلاة و السلام ؟ لماذا لا تطبق كلام النبي عليه الصلاة و السلام ؟ قال "من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ"

صليت خلف شخص في أحد الدول الخليجية صلاة التراويح و بعد السلام من الصلاة من كل ركعتين في التراويح كان يقوم من بعد التسليمة و يقول و صل اللهم و سلم على نبينا محمد , فلما انتهينا من الصلاة قلت له حبيبي الغالي أنت بعد السلام تقول و صل اللهم و سلم على نبينا محمد !قال سبحان الله ! الصلاة على النبي عليه السلام فيها شر ؟ هذا خير ! قلت ممتاز هو خير لكن هل النبي عليه الصلاة و السلام اذا سلّم من صلاته يقول و صل اللهم و سلم على نبينا محمد ؟ قال لا , قلتماذا يقول ؟ قال يقول استغفر الله استغفر الله استغفرالله ، قلت يعني أنت خير من محمد عليه الصلاة و السلام ! قال لا أعوذ بالله , قلت حسنًاإذا أنت تقول هذا خير ، قال لا بس هذه صلاة على النبي عليه الصلاة و السلام !حسنًاأعطني شخصأتبعه , أنت أحسن أم هو عليه الصلاة و السلام لأجل أعرف , قال لا هو الرسول صلى الله عليه و سلم لكن أنا أريدأصلي على الرسول عليه الصلاة و السلام !قلت إذاأنا سجدت بدل ما أقول سبحان ربي الأعلى سأقول "قل هو الله أحد ، الله الصمد " قال لا , لا يجوز ! قلت لماذا ؟ هذا خير أيضًا , هذا أحسن من الصلاة على الرسول هذا قرآن هذا كلام الله عزوجل , قال لا لأن النبي عليه الصلاة و السلام علمنا نسّبح ، قلت سبحان الله ! إذًاأنت تتبع النبي عليهِ الصلاة و السلام أم تتبع الذي عندك ؟ يا جماعة يجب أن نخرج الناس من الظُلمات إلى النور و نخرجأنفسُنا , يجب تواجههم بالحقيقة ( قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ ) ؟

هَديك أحسن أم النبي عليهِ الصلاة و السلام ؟

لأجل هذا من مداخل الشيطان الستة أول واحد الشِرك إذا ما قدر عليك , يأتي للبدعة إذا ما قدر يذهب للكبيرة ، لماذا البدعة أكبر من الكبيرة ؟ نعم ، لماذا ؟ لأن البدعة هي أسوأ من الكبيرة و أكثر جُرم من الكبيرة لسببين :

السبب الأول/أن صاحبها الذي يعملها يشعرأنها صحيحة فمستحيل يتوب منها , أما صاحب الكبيرة شارب الخمر يعلمأنها ذنب !

السبب الثاني/أن صاحب البدعة يُمررها لأهله و أصحابه و أولاده يعلمهم إياها , لكن صاحب الكبيرة حتى الذي يدخن لا يدعأولاده يدخنون !

سبحان الله ! هذا الذي يجعل البدعة أسوأ من الكبيرة ، البدعة الآن شخص يصلي مثلاً ثم ركع ثم رفع وقال ربنا و لكَ الحمد و لكَ الشكر , نقول له حبيبي الغالي الشكر هذه ما قالها النبي عليه الصلاة و السلام , يقول سبحان الله ما هذاالتعقيد ! كلمة الشكر يا أخي أشكر الله ، نقوله أشكر الله على ما علمك رسول الله ليس على ما اقترحت أنت , قل له من الذي قال الشكر ، لا الله و لا رسوله عليه الصلاة و السلام , و النبي صلى الله عليه و سلم قال صلوا كما رأيتموني أُصلي , و ما قال شكر قال أحسن من الشكر ، تريد الأحسن ؟ النبي عليهِ الصلاة و السلام قال ربنا و لك الحمد حمداً كثيراً طيبًا مُباركاً فيه ملأ السماوات و ملأ الأرض , لماذا كلمة الشكر تدقق فيها ! لأننا سنضيع الأجيال التي بعدنا , أنا أصلي بجانب ولدي الآن و قلت ربنا و لك الحمد و زدت الشكر , فولدي يوم من الأيام نجح و شعرأن الله مُتفضل عليه فقال ربنا و لك الحمد و لك الشكر .. لا تكفي و لك الشكر الجزيل يارب , أتت ابنتي ناجحة قال الشكر الجزيل ؟ لا ربي يستحق أكثر من هذا .. لك الشكر الجزيل يارب بأكثر شكر في العالم , ثم جاءت الأجيال بعدها صلاتهمليس لها دخل في الذي فعله النبي عليه الصلاة و السلام ، صلاة عجيبة جديدة !! لأجل هذا "من أحدث في أمرِنا هذا ما ليس منه فهو ردّ" , ابن مسعود رضي الله عنه : كان يُحدّث و يقول عنهأصحابه كان يُحدثنا و كان يقول قال الله قال الله قال الله و لا يقول قال رسول الله , قالوا فكان يوم من الأيام قالَ : قال الله ثم ذكر الآيات ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليهِ و سلم , ثم كان قاعداً فقام , ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم فانتفخت أوداجه , ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم حلّ شيئاً من إزاره ثم قعد , ثم أنزلَ بصره الى الأرض , ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم جاء بالحديث ثم قال لأصحابهِ أو نحو هذا أو قليل منه لستُ متأكداً أو حول هذا ،فاستغرب الصحابة , فقال إني سمعتُ رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول "من كّذبعليّ مُتعمداً فليتبوء مقعده من النار و إن كذباً عليّ ليس ككذبٍ على أحد" , لو شخص منا الآن سمع قرار من الديوان الملكي أو المجلس الرئاسي أن الذي يداوم يوم الخميس أو يوم الجمعة يُعطى اجازة اسبوع ، هل ظنكم سينشر الخبر ؟ أميجلس يتأكد و يتّثبت و يبحث ، يا جماعة لماذاأحاديث الرسول عليه الصلاة و السلام نأخذ أي كلام قاله بشر مثل رسائل تُوزع كتلك الرسالة التي نُشرت رأى حامل مفاتيح الحرم النبوي أن النبي عليه الصلاة و السلام قال قل لأمتك ينشرون هذهِ الرسالة و الذي لا ينشرها سينقلب إلى كذا و سيحدث له كذا و سيموت أبناءه, يا جماعة ما هذه التفاهات ! نحن ليس مصدر ديننا منامات ! هذا يا جماعة عند الضُلّال الذي يقول نمت و رأيت الرسول صلى الله عليه و سلم و قال لي افعل كذا ، الدين كامل لا يحتاج أحلام(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ) , و عندما يأتيه حديث صحيح (مَن صَلَّى الصُّبحَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ ، فَلا يَطلُبَنَّكُمُ اللَّهُ مِن ذِمَّتِهِ بِشَيْءٍ فَيُدرِكَهُ فَيَكُبَّهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ) هذا الحديث الصحيح لا يهزه !

لكن الكلام الفاضي يهزه و ينتفض و يرّسل ، لا تُرسل ولا تنشر إلا ما تأكدت منه , سيسألك الله و يوقفك على كل من أرسلت لهم و أنت لم تتأكد أن هذا حديث صحيح أو ليس حديث صحيح ، و إذا أردت تتأكد ؟ اسأل أهل العلم أهل الذكر ، ما استطعت يوجد في الإنترنت موقع الدُرر السنية , اكتب الحديث يعطيك الدرجة و الخُلاصة هل هو صحيح أو لا ، تأكد (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَك بِهِ عِلْم إِنَّ السَّمْع وَالْبَصَر وَالْفُؤَاد كُلّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا )

هذا و أُصل و أُسلم على أشرف خلق الله أجمعين .

   طباعة 
2 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
التعليقات : 0 تعليق
Separator
« إضافة تعليق »
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
2 + 1 =
أدخل الناتج
جديد المحاضرات
Separator
تواصل معنا
Separator
البحث
Separator
التغريدات
Separator